تأثير برنامج تدريبي مصاحب بالتوجيه والإرشاد النفسي على مستوى الأداء الرقمي لمسابقة الوثب العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلي بناء برنامج تدريبي مصاحب بالتوجيه والإرشاد النفسي لمعرفة تأثيره علي الاتي مستوي التردد النفسي لدي عينة البحث، والمستوي الرقمي الذي يحققه عينة البحث لمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري)، استخدم الباحثان المنهجين الوصفي والتجريبي وذلك لمناسبتهم لطبيعة البحث، وقد تم استخدام الباحثان المنهج الوصفي وذلك للتعرف على درجة التردد النفسي والمستوى الرقمي لدى طلاب الفرقة الثانية. كما تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة تجريبية لتطبيق البرنامج التدريبي المصاحب بالتوجيه والإرشاد النفسي وذلك لخفض التردد النفسي وزيادة المستوى الرقمي في الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري)، ويشتمل مجتمع البحث على طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة طنطا في العام الجامعي 2021/2022 وعددهم (640) طالب.
1- عينة البحث الوصفي: تم تطبيق البحث الوصفي على عدد(200) طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثانية وذلك لمعرفة ما مدى التردد النفسي لديهم وكذلك المستوى الرقمي في الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري).
2- وتم اختيار الباحثان عينة البحث التجريبية من الطلاب الحاصلين على درجة في مستوى التردد النفسي واقل مستوى رقمي في الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري)، وقد أصبح عددهم (20) طالب بعد استبعاد عدد(3) طلاب ليس لديهم رغبة في المشاركة فى التجربة.
وكان من أهم النتائج الذي توصل إليها الباحثان هي الاتي:
1- أدي البرنامج التدريبي المصاحب بالتوجيه والإرشاد النفسي المقترح إلي تحسين معدل التردد النفسي لدي عينة البحث لمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري).
2- أدي البرنامج التدريبي المصاحب بالتوجيه والإرشاد النفسي المقترح إلي تحسين في القدرات البدنية والمستوي الرقمي لدي عينة البحث لمسابقة الوثب العالي بالطريقة الظهرية (فوسبري).

الكلمات الرئيسية