برنامج تربية حركية مقترح لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والحد من اضطراب النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - کلية التربية - جامعة دمياط

10.21608/jsei.2024.285651.1555

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تربية حركية مقترح علي تنمية بعض المهارات الأساسية والحد من اضطراب النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج التربية الحركية ، واستخدم الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي " تصميم مجموعة تجريبية الواحدة " ، لمناسبته لطبيعة البحث ، واشتمل مجتمع البحث علي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يعانون من النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة دمياط ، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه من مدرسة التربية الفكرية بإدارة دمياط الجديدة بمحافظة دمياط وعددهم (11) طفل ، وقد قسمت العينة إلى (6) عينة تجريبية ، (5) عينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإيجاد المعاملات العلمية والتجارب الاستطلاعية عليهم ، وكانت أهم النتائج :-
 البرنامج المقترح باستخدام أنشطة التربية الحركية له أثر إيجابي علي النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عينة البحث.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدى في النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه ولصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية