فاعلية برنامج ارشادي نفسي رياضي لخفض الاغتراب النفسي لدي طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.304224.1591

المستخلص

إن برامج الإرشاد النفسى حققت اثراً واضحاً فى تعديل السلوك الإنسانى فى ميادين متعدده،إذ تبرز أهميه البرنامج الإرشادى فى مساعده الطالبات على فهم ذواتهن وحل مشاكلهن(اكاديميه_إجتماعيه_بدنيه) وتقويه الإندماج والتكيف الإجتماعى والأكاديمى من خلال معرفتهن بحاجتهن النفسيه.
ومن المتعارف عليه أن وظيفه الإرشاد فى المؤسسه التربويه وظيفه وقائيه ،تنمويه،تطويريه،علاجيه تعمل على تقويه ثقه الطالبات بأنفسهن وفهم ذاتهن والتكيف مع بيئتهن المدرسيه.
وتعد عمليه إعداد البرامج الإرشاديه هى محاوله لرفع مستوى فاعليه الذات لديهن وتنميه العلاقات الإجتماعيه بين الطالبات لتحقيق مستوى أفضل من النمو النفسى وتهيئتهن لمواجهه المراحل المقبله .
ومن الجدير بالذكر انه لم يعد كل الأفراد يشعرون بألام ومعاناه غيرهم وقل التواصل بين الناس واتسعت الفجوه بين الإنسان والطبيعه ،المجتمع،الدين وبين الانسان وذاته.
فالإنسان المعاصر وخاصه فئه الشباب يعانى دوماًمن التوتر والقلق وعدم الإستقرار، وهذا مايمثله مفهوم الإغتراب.
هــــــدف البحـــــث: يهدف البحث الى التعرف على :
1- تأثير البرنامج الإرشادى النفسى الرياضى على خفض الإغتراب النفسى لدى طالبات المرحله الثانويه.
2-تأثير البرنامج الإرشادى النفسى الرياضى على فاعليه الذات لدى طالبات المرحله الثانويه.
3- تأثير البرنامج الإرشادى النفسى الرياضى على خفض الإغتراب النفسى وعلاقته بفاعليه الذات لدى طالبات المرحله الثانوية.

الكلمات الرئيسية