تأثير العروض الرياضية على الذكاء البصري المكاني لتلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الريلضية جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.311256.1624

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير العروض الرياضية على الذكاء البصري المكاني لتلميذات المرحلة الإعدادية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث. يتمثل مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الرسالة الخاصة لغات ببلبيس للموسم الدراسي (2023م – 2024م) والبالغ عددهم (45) تلميذ. قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (35) تلميذ بنسبة مئوية 66.67% من المجتمع الأصلي للبحث، حيث تم استبعاد (10) تلاميذ نظرا للغياب وعدم الانتظام في المشاركة او باقيين الإعادة، وتم اختيار عدد (15) تلميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (20) تلميذ. وتوصلت النتائج إلى توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث التجريبية في الذكاء البصري المكاني، لصالح القياس البعدي. "توجد نسب تحسن بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث التجريبية في الذكاء البصري المكاني لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية