الصمود النفسي وعلاقته بمستوي الاداء المهاري والرقمي لسباق 100م حواجز لدى طالبات كلية التربية الرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق كلية التربية الرياضية للبنات

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على "العلاقه بين الصمود النفسي ومستوى الأداء المهاري والرقمي لسباق ١٠٠م حواجز لدي طالبات كليه التربيه الرياضيه". استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وذلك لملائمته لطبيعة هذا البحث وأهدافه، قامت الباحثة باختيار عينة البحث الأساسية الطريقة العشوائية قوامها (148) طالبة، وتم إختيار(50) طالبة بطريقة عشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لإجراء التجربة الاستطلاعية ولإيجاد المعاملات العلمية للاختبارات العلمية (صدق – ثبات)، والجدول (1) يوضع توزيع مجتمع وعينة البحث. الإستنتاجات: توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الصمود النفسي لدي طالبات كليه التربيه الرياضيه، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الصمود النفسي ومستوى الأداء المهاري لسباق 100 م حواجز لدي طالبات كليه التربيه الرياضية، توجد فروق دالة إحصائيا فى مستوي الاداء المهاري لسباق 100 م حواجز لدى الطالبات كلية التربية الرياضية، تتباين نسب مساهمة الصمود النفسي فى المستوي الرقمي لسباق 100 م حواجز لدي طالبات كليه التربيه الرياضيه.التوصيات: في ضوء نتائج البحث والتي تم التوصل إليها توصي الباحثة بما يلى:
1- إجراء المزيد من الدراسات المشابهة فى مراحل دراسية مختلفة ورياضات مختلفة.
2- الإهتمام بعمل دورات تدريبية لخفض التوتر النفسي.
3- تدريب اللاعبات على المهارات النفسية وخاصة الصمود النفسي.

الكلمات الرئيسية