يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام تقنية الفصول الافتراضية للتحصيل المعرفي وبعض المتغيرات المهارية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، مجتمع وعينة البحث: يتمثل مجتمع هذا البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد إسماعيل الغانم بنين بدولة الكويت للعام الدراسي 2023/2024م ، والبالغ عددهم (60) تلميذ ، وقد تم إختيار عينة البحث الكلية بالطريقة العمدية وعددهم (40) تلميذ بنسبة مئوية قدرها (66,6%) من إجمالي مجتمع البحث ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) تلميذ ، بالإضافة إلى إختيار (10) تلاميذ كعينة إستطلاعية ، وذلك لحساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة في البحث ،أهم النتائج : 1- البرنامج التعليمي بنظام الفصول الافتراضية والذي طبق على أفراد المجموعة التجريبية والذي يعتمد على تنمية مهارات كرة السلة من خلال استخدام تقنية تعليمية عبر الإنترنت، حيث أسفرت عن وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية أكبر من مستوي معنوية 0,5 مما أثر إيجابيا علي نواتج تعلم المهارات الهجومية في كرة السلة، والتي عبرت عنها القياسات البدنية والمهارية والمعرفية، 2- البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب التقليدي المتبع (الشرح والنموذج) والذي طبق على أفراد المجموعة الضابطة والذي يعتمد على الشرح اللفظي للمهارات قيد البحث والمطلوب تعلمها وكذلك النموذج الذي تقوم به المعلمة والتزامها بتقديم مجموعة من الخطوات التعليمية المتدرجة من السهل للصعب والممارسة والتكرار من المتعلم وتصحيح الأخطاء، له تأثير إيجابي علي نواتج تعلم المهارات الهجومية في كرة السلة، والتي عبرت عنها القياسات البدنية والمهارية والمعرفية.
حسني, اسماء محمد عبد القادر. (2024). تأثير الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي وبعض المتغيرات المهارية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة بحوث التربية الشاملة, 22(39), -. doi: 10.21608/jsei.2024.311445.1626
MLA
اسماء محمد عبد القادر حسني. "تأثير الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي وبعض المتغيرات المهارية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية", مجلة بحوث التربية الشاملة, 22, 39, 2024, -. doi: 10.21608/jsei.2024.311445.1626
HARVARD
حسني, اسماء محمد عبد القادر. (2024). 'تأثير الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي وبعض المتغيرات المهارية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية', مجلة بحوث التربية الشاملة, 22(39), pp. -. doi: 10.21608/jsei.2024.311445.1626
VANCOUVER
حسني, اسماء محمد عبد القادر. تأثير الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي وبعض المتغيرات المهارية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة بحوث التربية الشاملة, 2024; 22(39): -. doi: 10.21608/jsei.2024.311445.1626