فاعلية استخدام إستراتيجية (فكر - زاوج - شارك) على تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق

10.21608/jsei.2024.306284.1597

المستخلص

يشهد العالم تقدماً علمياً ملحوظاً، مما يجعل تعليم الأطفال بأسلوب علمي متطور ضرورياً، يرتكز على الإبداع والبحث عن المعلومات. لم تعد مهمة المعلم تقتصر على الشرح التقليدي، بل تشمل وضع استراتيجيات تعليمية لتحقيق أعلى المستويات الرياضية، بالاعتماد على نظريات التفاعل واستراتيجيات التعلم النشط .
ومن خلال الاطلاع على الدراسات المرجعية المرتبطة التي تناولت استراتيجيات التعلم النشط ، توصلت الباحثة إلى أن استراتيجية (فكر، زواج، شارك) هي أحد الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط التي تلائم جميع المواقف التعليمية وتستخدم في كافة المراحل السنية وخاصة المبتدئين لأنها تتسم بالمرونة والجاذبية والقدرة على تحقيق الأهداف التربوية ولا تحتاج لوقت طويل في تنفيذها ويمكن تطبيقها بسهولة وتوفر للمتعلم بيئة تعليمية مناسبة لتنمية مهارات مختلفة وتتيح له فرصة المشاركة الفعالة من خلال أنشطة فردية أو جماعية وتجعل للمتعلم دوراً إيجابياً نشط وفعال ويشارك وينافس ويتفاعل مع زملائه ليصبح محور العملية التعليمية إضافة لبناء المسئولية الاجتماعية والشخصية وإيجاد العلاقة في عملية التعلم ودعم عمليات العقل المنتج والتفكير التعاوني وتثمر مستويات التفكير العليا والإبداع .
هــدف البحـث :
يهدف البحث الى التعرف على " فاعلية استخدام إستراتيجية (فكر – زاوج - شارك) على تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدرسة البخاري الابتدائية بنين التابعة لمنطقه الاحمدي التعليمية بدولة الكويت للعام الدراسي 2022م/2023م " .

الكلمات الرئيسية